تسجيل الدخول
English
TRC
مركز الموارد الوراثية

​​نبذة عامة عن قواعد البيانات

قواعد البيانات الحاسوبية هي أداة المعلومات الحديثة التي تسمح للمستخدمين للبحث عن الحقائق وعلاقاتهم بسرعة وكفاءة  ولهذا فإن مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية يعكف على إنشاء قواعد بيانات مخصصة لأربعة فروع للتنوع البيولوجي: الحيوان، النبات، الكائنات الحية الدقيقة، والكائنات البحرية. وسوف يكون المستخدمون قادرين على إيجاد ما يحتاجونه من معلومات عن الأنواع العمانية التي تزخر بها عمان مثل توزيع هذه الكائنات، ووفرتها، واستخداماتها الحالية والممكنة .إن هذه القواعد ستكون متاحة للباحثين الحقيقيين والمسؤولين الحكوميين وممثلي الصناعة، والجمهور العام لاستخدامها والاستفادة منها.

 

 

 

يعكف مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية على العمل حالياعلى مشروع حيوي ممثلا في إنشاء قاعدة بيانات الموارد الوراثية والتي ستحوي معلومات شاملة ودقيقة عن الكائنات الحيوانية والنباتية في سلطنة عمان والتي من المؤمل أن تقدم كما كثيرا من المعلومات للباحثين والمهتمين بمجال الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية. وتهدف قاعدة بيانات الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية إلى دعم الجهود المبذولة للحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية المحلية والمساهمة بالتالي في الحفاظ على التنوع الإحيائي العالمي والبيئي والأمن الغذائي.

قاعدة البيانات (GRIP​)


 

يقوم حاليا مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية على إنشاء قاعدة بيانات شاملة لأنواع الكائنات الحية الدقيقة في السلطنة. ستكون قاعدة البيانات في متناول الباحثين المهتمين  بمجال الموارد الوراثية للكائنات الحية الدقيقة. إن الهدف  الأساسي من إنشاء قاعدة بيانات الكائنات الحية الدقيقة هو دعم وحفظ هذه الكائنات وكما ستعمل هذه القاعدة على تمكين السلطنة من الاستجابة لقضايا الأمن البيولوجي، والتغيرات البيئية، والمخاطر الغذائية. 


 


 


 


 

       

 

 يقوم حاليا مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية على إنشاء قاعدة بيانات  شاملة للأنواع البحرية في السلطنة. ستكون قاعدة البيانات في متناول الباحثين المهتمين بمجال الموارد الوراثية البحرية. إن الهدف الأساسي من إنشاء قاعدة بيانات الأنواع البحرية هو دعم وحفظ الكائنات البحرية، وكما ستعمل هذه القاعدة على تمكين السلطنة من الاستجابة لقضايا الأمن البيولوجي، والتغيرات البيئية، والمخاطر الغذائية.

 

    قاعدة البيانات (OBIP) قريبا....


 

يقوم حاليا مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية على إنشاء قاعدة بيانات شاملة للأنواع الحيوانية في السلطنة. ستكون قاعدة البيانات في متناول الباحثين المهتمين بمجال الموارد الوراثية الحيوانية. إن الهدف الأساسي من إنشاء قاعدة بيانات الأنواع الحيوانية هو دعم وحفظ الحيوانات الأصيلة والمواشي، وكما ستعمل هذه القاعدة على تمكين السلطنة من الاستجابة                    ​لقضايا الأمن البيولوجي، والتغيرات البيئية والمخاطر الغذائية.