تسجيل الدخول
English
TRC
مركز الموارد الوراثية

1.ما هي مهام مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية؟

يهدف المركز إلى تحقيق التميز في جميع القطاعات ذات الصلة بالموارد الوراثية من التعليم والبحث العلمي إلى الابتكار والاستثمار. وتتلخص مهمته في تعزيز الاستخدام المستدام  للموارد الوراثية والوعي بأهمية التنوع الوراثي بأشكاله المختلفة باعتبارها مورد طبيعي تراثي.

 

2.ما هي الموارد الوراثية؟

تعرف الموارد الوراثية بأنها موارد حيوية ذات قيمة فعلية أو محتملة، وقد تكون من أصل نباتي أو حيواني أو جرثومي أو غيرها من الأصول التي تحتوي على وحدات وظيفية للمادة الوراثية. وتعرف الوحدات الوظيفية الوراثية بأنها الجينات التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء، ويتم تشفيرها إلى كل خصائص الكائن الحي-من شكله إلى وظيفته. بعبارة أخرى يمكن القول أن الجينات هي شفرات الحياة، وتعرف الجينات على أنها وحدات من الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين والمعروف باسم DNA. وكلمة "جين" جاءت من الكلمة اليونانية"genesis " والتي تعني " الولادة" وتضم الموارد الوراثية المحاصيل الزراعية والنباتات الطبية والنباتات البرية من أقارب المحاصيل إلى السلالات الحيوانية والكائنات الحية الدقيقة.

 

3.أين تكمن أهمية الموارد الوراثية؟

تشمل الموارد الوراثية النباتات، والحيوانات، والأحياء البحرية والكائنات الحية الدقيقة. وتكمن أهميتها في قيمتها الثمينة المرتبطة مباشرة بحياة الإنسان، بالإضافة إلى أهميتها العلمية والمعرفية.

فللموارد الوراثية أهمية اقتصادية مثل: إنتاج الغذاء ، حيث إن التنوع الوراثي الزراعي هو أساس الأمن الغذائي ومكون للثروة ورفاهية الإنسان. حيث أن العديد من أنواع الماشية العمانية متأقلمة لإنتاج الغذاء تحت ظروف المناخ الحار مثل: الماعز والأغنام والأبقار والجمال لإنتاج اللحوم، والماعز الظفاري لإنتاج الحليب، والدجاج العماني لإنتاج البيض واللحوم البيضاء.

وكذلك الموارد الوراثية للمحاصيل الزراعية، إلى جانب دورها الكبير في توفير الغذاء، فإن لها أهمية علمية نتيجة لتأقلمها مع الظروف البيئية القاسية، حيث يمكن استغلالها والاستفادة منها محليا وعالميا. إضافة إلى ذلك، فإن الأنواع المتوطنة من الأسماك واللافقاريات لها قيمة غذائية أيضا، ويمكن استغلالها اقتصاديا في الصيد وتجارة الأحواض المائية. كما أن الموارد الوراثية هي المواد الخام التي تستخدم للعديد من الأغراض الطبية والعلاجية. وتساهم الموارد الوراثية أيضا في توازن النظم البيئية، كما أنها تزودنا بالأكسجين الذي نتنفسه.

 

4.ما هي أهم الخصائص التي تنفرد بها الموارد الوراثية العمانية؟ وهل تمتلك سلطنة عمان أي موارد وراثية ذات أهمية خاصة؟ 

تتميز سلطنة عمان بتنوع مناخي فريد نتيجة تباين بيئاتها الجغرافية لكون شمال السلطنة أخذت جزءا من التنوع الحيوي لقارة آسيا، وجنوب السلطنة أخذ جزءا من التنوع الحيوي لقارة أفريقيا، مما أكسبها تنوعا فريدا في مواردها الوراثية الحيوانية والنباتية، البرية وغير البرية، وكذلك الكائنات الحية الدقيقة. وتعتبر الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية التي تأقلمت مع الظروف البيئية القاسية ذات أهمية علمية، حيث ستكون محط اهتمام العلماء والباحثين لدراستها ودراسة قدرتها على التكيف في هذا المناخ الجاف وشبه الجاف، وبذلك سيستطيعون تطوير سلالات تتغلب على مشكلة التغير المناخي.

 

5.ما هي المنتجات التي يمكن إنتاجها من الموارد الوراثية؟

 كل المواد الغذائية، الأدوية، مستحضرات التجميل والمواد الكيميائية الصناعية، والوقود، والمواد الحرفية، ومواد البناء، وغيرها الكثير والكثير يمكن إنتاجها من الموارد الوراثية بأشكالها المختلفة إذا استغلت الاستغلال المستدام.

 

6.هل نوع واحد من الموارد الوراثية أكثر أهمية عن الآخر؟ على سبيل المثال، هل الحيوانات أكثر أهمية عن الأحياء البحرية؟ 

إن جميع الموارد الوراثية لها نفس القدر من الأهمية وتمثل الروابط الضرورية في المحيط الحيوي الذي يمثل توازن بيئي متكامل حيث أن الإخلال بهذا التوازن من خلال فقد مكون حيوي معين سيؤدي بدوره إلى الإخلال بالنظام البيئي المتوازن، فعلى سبيل المثال ، العقارب التي تعيش في الصحراء لا تقل أهمية عن الدلافين التي تعيش في البحار وكذلك النمور العربية التي تعيش في الجبال. إن جميع الموارد الوراثية هي جزء لا يمكن الاستغناء عنه في الحياة على الأرض. إذ أن الانقراض لهذا الموارد الوراثية يعني الانقراض إلى الأبد!.

 

7.كيف يمكنني المشاركة أو تقديم المساعدة ؟

إن مشاركة جميع أفراد المجتمع لها دور كبير في المحافظة على الموارد الوراثية بأشكالها المختلفة، وإن المشاركات وإن كانت بسيطة يمكنها أن تحقق نتائج إيجابية في هذا المجال، فعلى سبيل المثال أن وضع القمامة في الأماكن المخصصة لها سواء كان ذلك في الشواطئ أو الجبال أو الوديان تعتبرخطوة جيدة للحفاظ على مواردنا الوراثية العمانية وموائلها. اقضوا المزيد من الوقت لاستكشاف طبيعة عمان الخلابة والتعرف على كنوزها من نباتات وحيوانات، وتشجيع الأهل والأصدقاء بذلك، كل ذلك سيساهم في تحقيق هدف ودور المركز.

 

8.ما هي أهم المخاطر التي تهدد مواردنا الوراثية العمانية؟

التوسع العمراني العشوائي، بالإضافة إلى التوسع الصناعي والزراعي غير المبرمج ،ودخول الأنواع الدخيلة والغريبة من النباتات والحيوانات، بالإضافة إلى التلوث، جميعها تشكل مخاطر على مواردنا الوراثية، وفقدان الموائل الطبيعية وتدهورها.

 

9.ما هو الأمن الغذائي؟ 

هو عبارة عن مجموعة من التدابير الرامية إلى توفير مستوى كافي من الغذاء المستمرللبشر.

 

10.كيف تساهم الموارد الوراثية في الحفاظ على ثقافتنا؟  

إن العديد من الكائنات الحية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالثقافة العمانية، حتى تكاد أن تكون أيقونة خاصة بالسلطنة مثل النخلة واللبان والنمر والمها العربية. فكل من هذه الأنواع قد تحمل حلاً لمشكلة ما في المستقبل لذلك توجب الحفاظ عليها.

 

11.ما هي القرصنة البيولوجية؟

القرصنة البيولوجية هي أي نشاط بشري يهدف لتحقيق الربح من الاستغلال الجائر للموارد الوراثية مثل الصيد الغير مشروع ، وتهريب الموارد الوراثية.

 

12.هل تصب جميع الأبحاث في مجال الأحياء البحرية حول حماية المخزون السمكي؟

 لا، بل تقام العديد من الأبحاث حول الحفاظ على الشعاب المرجانية ودراسة الكائنات البحرية اللافقارية والثدييات. كما تقام العديد من الأبحاث حول الأغراض الطبية والأدوية المستخلصة من الأحياء البحرية.

 

13.لماذا يخاطب مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية جيل الشباب بشكل خاص؟

لأن الشباب بيدهم مستقبل الأمة وبناء الأمة، وسوف يتأثرون بشكل مباشر بالنجاح الذي يصبوا لتحقيقه مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية في نشر الوعي وصون الموارد الوراثية في السلطنة.

 

14.هل نستطيع تعلم أي شيء من الطب الشعبي؟

نعم ، فقد سجلت الكثير من الملاحظات المتعلقة بالخصائص العلاجية للنباتات، حيث يستطيع العلماء في الوقت الراهن لهذه الملاحظات عند البحث لعلاج بعض الأمراض لكون النباتات الطبية   تعتبر مصدرا مهما للكثير من العقاقير المستخدمة ضد الأمراض والآفات.