تسجيل الدخول
English
TRC
مركز الموارد الوراثية

​ 

 

Dr.pngحبا الله سلطنة عمان بتنوع إحيائي فريد يعزى ذلك إلى ما تتمتع به من مساحات شاسعة مع التباين في الظروف المناخية، والطبيعة الجغرافية والذي انعكس بالتالي على تنوع الموارد الوراثية ليشمل الحيوانات والنباتات المستأنسة والبرية والكائنات البحرية وكذلك الكائنات الحية الدقيقة.

وإستجابة للأوامر السامية التي صدرت من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - لدراسة وتقييم الفرص المتاحة في قطاع الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية كان له الأثر الجلي في إنشاء مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية تحت مظلة مجلس البحث العلمي في عام 2012 م.

ترتكز مهمتنا بتعزيز الاستخدام المستدام والوعي بأهمية التنوع الوراثي المتأصل في الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة في سلطنة عمان باعتبارها مورد طبيعي وتراثي.  في حين تتلخص رؤيتنا بتطوير مركز الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية في العقد القادم كمركز تعاوني يضم جميع أنشطة الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية، مما سيقوم بتعزيز الاستخدام  المستدام للمعرفة في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. وكذلك بالرقي بالبحوث والابتكار العلمي للمستويات العالمية. وهذا الجهد الوطني المتكامل سوف يسهم في تمكين الانفتاح على أحدث مجالات العلوم دوليا وستكون أحد أهم أولوياته بناء قدرات الوطنية في مجالات الموارد الوراثية المختلفة.

و يعمل المركز مع عدد من الشركاء وأصحاب المصلحة على ثمانية وعشرين برنامجاً تأسيسساً وتكميلياً تم وضعها على أساس تحقيق أهداف المركز.وتتضمن هذه البرامج البحث ، وجمع وحفظ البيانات ، والتوعية وإشراك المجتمع. كما يساهم المركز بضمان مشاركة الخبراء العمانيين في الشبكات والمبادرات العلمية المتعلقة بالموارد الوراثية كالمؤتمرات وورش وحلقات العمل والدورات التدريبية إقليمياً ودولياً. كما نفخر بتمثيل مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية من خلال الأنشطة والتي تتضمن التوعية المدرسية، وإقامة المعارض، وورش العمل ، والمقاهي العلمية.

 شاهد الفيلم الوثائقي التعريفي بالمركز " https://youtu.be/tu7za8ne_8k "