تسجيل الدخول
English
TRC
مركز الموارد الوراثية

 

ورشة عمل حول تحنيط الحيوانات النافقة العمانية

مبنى علوم الحيوان والبيطرة في محطة التجارب الزراعية التابعة لجامعة السلطان قابوس

1- 3 ابريل 2019

 نظم مركز عُمان للموارد الوراثية النباتية والحيوانية ورشة عمل حول تحنيط الحيوانات النافقة العمانية. وذلك في محطة التجارب الزراعية التابعة لجامعة السلطان قابوس خلال الفترة من 1- 2 ابريل 2019

حيث قام المركز بدعوة عدة جهات حكومية وخاصة ذات العلاقة للمشاركة في هذه الورشة. ويهدف المركز من إقامة هذه الورشة الى حفظ وتوثيق الموارد الوراثية الحيوانية عن طريق عملية التحنيط وذلك نظراً لأهميتها التاريخية والبيولوجية كما يهدف الى تزويد معرض كنوز عمان التابع للمركز بمزيد من الحيوانات المحنطة. وايضاً يهدف إلى تعزيز التعاون مع الشركاء من الجهات الحكومية والجهات الخاصة وتعريف المشاركين بطرق وادوات عملية التحنيط الحديثة واكسابهم المهارات اللازمة لذلك. وتعتبر هذه الورشة هي الأولى من نوعها في مجال تحنيط الحيوانات على مستوى السلطنة.

تحنيط الحيوانات (Taxidermy) هو حفظ جسم الحيوان بشكله الطبيعي لغرض العرض أو الدراسة. يتم التحنيط في المقام الأول للحيوانات الفقاريات مثل (الثدييات والطيور والأسماك والزواحف وأقل شيوعاً على البرمائيات) ولكن يمكن أيضاً أن يتم ذلك على الحشرات الكبيرة والعناكب في بعض الحالات.

حيث شارك في ورشة العمل: ممثلين من متحف التاريخ الطبيعي ومكتب حفظ البيئة وشؤون البلاط السلطاني وجامعة السلطان قابوس ووزارة البيئة والشؤون المناخية؛ وحدة شرطة الخيالة شرطة عمان السلطانية وجامعة نزوى، حديقة النعمان بركاء؛ المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة وحيا المياه.